جويرية بنت الحارث) هي جويرية بنت الحارث، أم المؤمنين،... 💬 أقوال مجموعة من المؤلفين 📖 قصص و خواطر رمضان 24

- 📖 من ❞ قصص و خواطر رمضان 24 ❝ مجموعة من المؤلفين 📖

█ جويرية بنت الحارث) هي الحارث أم المؤمنين زوج النبي كانت سيدة نساء قومها وأبوها قائد بني المصطلق وما من امرأة أعظم بركة منها فما سيرتها؟ نسبها أبوها الصحابي الجليل وسيد واسمه: بن أبي ضرار زواجها النبي سباها الرسول يوم المريسيع (غزوة المصطلق) سنة خمس أو ست هجريا وكانت متزوجة بابن عمها مسافع صفوان الشفر الذي قُتل هذه الغزوة وعندما قُسمت الغنائم وقعت سهم ثابت قيس شماس فكاتبته نفسها جميلة فأتت تستعينه كتابتها فرأتها السيدة عائشة فكرهتها لملاحتها وحلاوتها وعرفت أن رسول الله سيرى ما رأت وقالت: «يا الله! أنا سيد قومه وقد أصابني البلاء لم يخف عليك كاتبت فأعني» فقال: «أو خير ذلك؟ أؤدي عنك وأتزوجك؟» فقالت: «نعم» فقال: «قد فعلت» فبلغ الناس فقالوا: «أصهار الله» فأرسلوا كان أيديهم الأسرى منها: أعتق بزواجها أهل مائة بيت كان اسمها «برّة» فسماها وذلك لما الاسم الأول معاني المدح والتزكية زواجها ابنة عشرين اختارتْ جوار اللَّه كتاب رمضان 24 مجاناً PDF اونلاين 2024 مجمع لبعض القصص النبوية وسير الصحابيات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ جويرية بنت الحارث)

هي جويرية بنت الحارث , أم المؤمنين , زوج النبي , كانت سيدة نساء قومها , وأبوها قائد بني المصطلق , وما من امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها , فما سيرتها؟



نسبها

أبوها الصحابي الجليل وسيد بني المصطلق واسمه: الحارث بن أبي ضرار المصطلق .



زواجها من النبي

سباها الرسول يوم المريسيع (غزوة بني المصطلق) سنة خمس أو ست هجريا , وكانت متزوجة بابن عمها مسافع بن صفوان بن أبي الشفر الذي قُتل في هذه الغزوة , وعندما قُسمت الغنائم وقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس فكاتبته على نفسها , وكانت امرأة جميلة فأتت النبي تستعينه على كتابتها فرأتها السيدة عائشة فكرهتها لملاحتها وحلاوتها وعرفت أن رسول الله سيرى منها ما رأت.

وقالت: «يا رسول الله! أنا جويرية بنت الحارث سيد قومه وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك وقد كاتبت فأعني»

فقال: «أو خير من ذلك؟ أؤدي عنك وأتزوجك؟»

فقالت: «نعم»

فقال: «قد فعلت».

فبلغ الناس , فقالوا: «أصهار رسول الله».

فأرسلوا ما كان في أيديهم من الأسرى فما من امرأة أعظم بركة على قومها منها: أعتق بزواجها من رسول الله أهل مائة بيت من بني المصطلق.



كان اسمها «برّة» فسماها رسول الله جويرية وذلك لما في الاسم الأول من معاني المدح والتزكية. وكانت يوم زواجها ابنة عشرين سنة.

اختارتْ جوار اللَّه ورسوله , وفضلتْ الإسلام على اليهودية , فيروى أنه لما جاء أبوها الحارث بن أبى ضرار -سيد يهود ˝بنى المصطلق˝ وزعيمهم- إلى النبي ( يقول: إن ابنتي لا يُسبَى مثلها , فأنا أَكْرَم من ذلك. قال له النبي (: ˝أرأيت إن خيَّرْناها؟˝ فأتاها أبوها فقال: إن هذا الرجل قد خيرك , فلا تفضحينا. فقالت: فإني قد اخترتُ اللَّه ورسوله.

قال: ˝قد واللَّه فضحتِنا˝ [ابن سعد].

ثم أقبل أبوها في اليوم التالي ومعه فداؤها فلما كان بالعقيق (وادٍ قرب المدينة) نظر إلى الإبل التي جاء بها للفداء , فرغب في بعيرين منها طمعًا فيهما , فغيبهما في شِعْب من شعاب العقيق , ثم أتى النبي ( يقول: يا محمد , أصبتم ابنتي وهذا فداؤها.

فقال رسول اللَّه (: ˝فأين البعيران اللذان غَـيَّـبْتَ (خَبَّأْتَ) بالعقيق في شِعْبِ كذا وكذا؟˝.

قال الحارث: أشهد أن لا إله إلا اللَّه , وأشهد أن محمدًا رسول اللَّه , فواللَّه ما أطلعكَ على ذلك إلا اللَّه.

فأسلم , وأسلم ابنان له , وكثير من قومه , وأرسل بمن جاء بالبعيرين , ودفع بالإبل جميعًا إلى النبي . فكانت -رضى الله عنها- سببًا في إسلام أهلها , ونالت بذلك ثواب هدايتهم , إنها أم المؤمنين السيدة جويرية بنت الحارث ابن أبى ضرار.

تقول جويرية -رضى الله عنها-: قال لى أبى وهو يبرر هزيمته أمام جيش رسول الله : ˝أتانا ما لا قبل لنا به˝.

فلما أسلمتُ وتزوجني رسول الله , ورجعنا إلى المدينة جعلت أنظر إلى المسلمين , فرأيتهم ليسوا كما سمعتُ. فعلمتُ أنه رعب من اللَّه يلقيه في قلوب المشركين.



عبادتها

وكانت تَكثر من التسبيح , فحدث وأتى عليها رسول الله غذوةً وهي تسبّح , ثم انطلق إلى حاجته , ثم رجع قريباً من نصف النهار , فقال: «أما زلت قاعدة؟» فقالت: «نعم»

فقال عليه الصلاة والسلام: «ألا أعلمك كلمات لو عدلن بهن عدلنهن , ولو وَزن بهن وزنتهن -يعني جميع ما سبحت-: سبحان الله عدد خلقه , ثلاث مرات , سبحان الله زنة عرشه , ثلاث مرات , سبحان الله رضا نفسه , ثلاث مرات , سبحان الله مداد كلماته , ثلاث مرات».



علمها

وحفظت جويرية عدة أحاديث واتفق الشيخان على حديثين , وروى لها أبو داود , والترمذي وغيرهم.



وفاتها

عاشت إلى خلافة معاوية وتوفيت في المدينة في ربيع الأول من سنة ست وخمسين ٥٦ه‍ , وصلى عليها مروان بن الحكم أمير المدينة و دفنت بالبقيع

#أمهات_المؤمنين

#صفاءفوزي. ❝

مجموعة من المؤلفين

منذ 2 شهور ، مساهمة من: صفاء فوزي
7
0 تعليقاً 0 مشاركة