📘 ❞ فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء ❝ كتاب ــ محمد الغزالى السقا

الأذكار والمأثورات - 📖 كتاب ❞ فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء ❝ ــ محمد الغزالى السقا 📖

█ _ محمد الغزالى السقا 0 حصريا كتاب ❞ فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء ❝ عن دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر لبنان 2024 الأنبياء: الذِكر هو من أنواع العبادات الإسلامية والتي تعتمد ذِكر الله فيما أتى سورة الأحزاب: 12: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً﴾ وقوله: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ يَذْكُرُونَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ﴾ آل عمران: 190 191 والمبدأ الأساسي اما بذكر إحدى صفات أو إنشاء الثناء لذكر ويُعد أيسر كما يشبه العلماء حاجة العبد للذكر كحاجته للغذاء والنوم فالذكر غذاء الروح وأفضل (لاإله إلا الله) إن ذكر مشروع سراً وجهراً وقد رغَّب رسول صلى عليه وسلم بنوعيه: السري والجهري إلاَّ أن علماء الشريعة قرروا أفضلية الجهر بالذكر إذا خلا الرياء إيذاء مُصَلٌّ قارئ نائم مستدلين ببعض الأحاديث النبوية منها: قال وسلم: يقول الله: أنا ظن عبدي بي وأنا معه ذكرني فإن نفسه ذكرتُه نفسي وإن ملأ خير منهم والذكر الملأ لا يكون جهر عن ابن عباس قال: إن رفع الصوت حين ينصرف الناس المكتوبة كان عهد النبي قال عباس: كنت أعلم انصرفوا بذلك سمعته وقال الشيخ الآلوسي تفسيره قوله تعالى: (وإنْ تجْهَرْ بالقول فإنَّه يعلم السِّرَ وأخفى) [طه: 7] وقيل: نُهِيَ لقوله {واذكرْ ربَّك نفسِكَ تضرعاً وخفيةً ودون القولِ} [الأعراف: 205] وأنت تعلم القول: بأن منهي ينبغي إطلاقه والذي نصَّ الإمام النووي فتاويه: حيث محذور شرعاً؛ مندوب إليه بل أفضل الإخفاء مذهب الشافعي وهو ظاهر أحمد وإحدى الروايتين مالك بنقل الحافظ حجر فتح الباري ذكر اللسان وذكر القلب وقد نص أهل العلم مع حضور القلب تجرد فقط أدنى مراتبه النفراوي "ذكر ضربان: بالقلب باللسان أي نوعان أرفع الأذكار وأجلها التفكر عظمة وجلاله وآياته ومصنوعاته العلوية والسفلية والثاني: ذكره تعالى بمعنى استحضاره أمره ونهيه والأول هذين الثاني والثاني وأما بمجرد فهو أضعف فيه ثواب جاءت به الأخبار" وقال : أجمع جواز واللسان للمحْدِث والجنب والحائض والنفساء وذلك التسبيح والتحميد والتكبير والصلاة ونحو ذلك أيضا: ويكون والأفضل منه ما جميعاً اقتصر أحدهما فالقلب ثم يُترك خوفاً يُظن يَذكرُ بهما ويقصد وجه تتوه النفس فى إنبهار عندما تطمئن بين يدى النبى الخاتم بن عبد يدعو ويدع, فتشعر أنها أمام الدعاء لم يؤثر مثله المصطفين الأخيار امتداد الدهر, وفى هذا الكتاب سياحة محدودة جانب شريف جوانب السيرة , يتناول أدعية جامعة الأثر النبوي كل مجال مجالات الحياة تقريبا الفرائض وعند الضعف الحاجة والقتال غيره للإنسان بما شاء لكن يورد الرسول ويجعلك تتنبه لعظم وعظمة الكلمات المنتقاة الموجهه لوجهه الكريم في يقوم الغزالي بتوضيح روعة وجمال المأثور عنه الصلاة والسلام وكيف دعائه بحد ذاته يوضح ويفسر ويورد لك المناسبات التي قيلت فيها هذه الأدعية ويذكر فضلها بعض منها يقدم صورة شامله الذي قد ندعي ولانعرف لفظه والمأثورات مجاناً PDF اونلاين كتب والشعائر وتفسيرها واحكامها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء
كتاب

فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء

ــ مُحَمَّدُ الْغَزَالِى السَّقَّا

عن دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان
فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء
كتاب

فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء

ــ مُحَمَّدُ الْغَزَالِى السَّقَّا

عن دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان
عن كتاب فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء:
الذِكر هو من أنواع العبادات الإسلامية والتي تعتمد على ذِكر الله فيما أتى في سورة الأحزاب: 12: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً﴾ وقوله: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ - الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ﴾ آل عمران: 190-191. والمبدأ الأساسي هو اما بذكر إحدى صفات الله أو في إنشاء الثناء لذكر الله.

ويُعد الذِكر من أيسر العبادات، كما يشبه العلماء حاجة العبد للذكر كحاجته للغذاء والنوم، فالذكر غذاء الروح وأفضل الذكر (لاإله إلا الله).

إن ذكر الله مشروع سراً وجهراً، وقد رغَّب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذكر بنوعيه: السري والجهري، إلاَّ أن علماء الشريعة الإسلامية قرروا أفضلية الجهر بالذكر إذا خلا من الرياء، أو إيذاء مُصَلٌّ أو قارئ أو نائم، مستدلين ببعض الأحاديث النبوية، منها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرتُه في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرتُه في ملأ خير منهم. والذكر في الملأ لا يكون إلا عن جهر.
عن ابن عباس قال: إن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم. قال ابن عباس: كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته.
وقال الشيخ الآلوسي في تفسيره عند قوله تعالى: (وإنْ تجْهَرْ بالقول فإنَّه يعلم السِّرَ وأخفى) [طه: 7]. وقيل: نُهِيَ عن الجهر بالذكر والدعاء، لقوله تعالى: {واذكرْ ربَّك في نفسِكَ تضرعاً وخفيةً ودون الجهر من القولِ} [الأعراف: 205]. وأنت تعلم أن القول: بأن الجهر بالذكر والدعاء منهي، لا ينبغي أن يكون على إطلاقه.

والذي نصَّ عليه الإمام النووي في فتاويه: أن الجهر بالذكر حيث لا محذور شرعاً؛ مشروع مندوب إليه، بل هو أفضل من الإخفاء في مذهب الإمام الشافعي، وهو ظاهر مذهب الإمام أحمد، وإحدى الروايتين عن الإمام مالك بنقل الحافظ ابن حجر في فتح الباري.

ذكر اللسان وذكر القلب
وقد نص أهل العلم على أن من أفضل أنواع الذكر ذكر اللسان مع حضور القلب، فإن تجرد اللسان بالذكر فقط كان أدنى مراتبه. قال النفراوي "ذكر الله ضربان: ذكر بالقلب فقط، وذكر باللسان أي مع القلب، وذكر القلب نوعان، وهو أرفع الأذكار، وأجلها التفكر في عظمة الله وجلاله وآياته ومصنوعاته العلوية والسفلية.

والثاني: ذكره تعالى بمعنى استحضاره بالقلب عند أمره ونهيه، والأول من هذين أفضل من الثاني، والثاني أفضل من الذكر باللسان، أي مع القلب، وأما الذكر بمجرد اللسان فهو أضعف الأذكار، وإن كان فيه ثواب، كما جاءت به الأخبار".

وقال الإمام النووي : أجمع العلماء على جواز الذكر بالقلب واللسان للمحْدِث والجنب والحائض والنفساء وذلك في التسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء ونحو ذلك.

وقال أيضا: الذكر يكون بالقلب ويكون باللسان، والأفضل منه ما كان بالقلب واللسان جميعاً، فإن اقتصر على أحدهما فالقلب أفضل. ثم لا ينبغي أن يُترك الذكر باللسان مع القلب خوفاً من أن يُظن به الرياء، بل يَذكرُ بهما جميعاً، ويقصد به وجه الله.

تتوه النفس فى إنبهار عندما تطمئن بين يدى النبى الخاتم محمد بن عبد الله وهو يدعو ويدع, فتشعر أنها أمام فن فى الدعاء لم يؤثر مثله عن المصطفين الأخيار على امتداد الدهر, وفى هذا الكتاب سياحة محدودة فى جانب شريف من جوانب السيرة , جانب الذكر والدعاء.

يتناول الكتاب أدعية جامعة من الأثر النبوي في كل مجال من مجالات الحياة تقريبا.. في الفرائض وعند الضعف و الحاجة والقتال و غيره .

للإنسان أن يدعو الله بما شاء لكن هذا الكتاب يورد أدعية الرسول ويجعلك تتنبه لعظم هذا الدعاء وعظمة الكلمات المنتقاة الموجهه لوجهه الكريم..

في هذا الكتاب يقوم الغزالي بتوضيح روعة وجمال الدعاء المأثور عنه عليه الصلاة والسلام وكيف أن دعائه و ذكره بحد ذاته فن. يوضح ويفسر ويورد لك المناسبات التي قيلت فيها هذه الأدعية ويذكر فضلها في بعض منها كما يقدم لك صورة شامله عن الدعاء الذي قد ندعي به ولانعرف منه إلا لفظه.
#كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_اذكار_. #كتب_الأذكار_. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_الدعاء_. #كتب_الاذكار #كتب_رحيق_الأزهار_من_الأدعية_والأذكار #كتب_أذكار_النوم_وآدابه #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الذكر #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_حفظ_اللسان_بالأذكار_ #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_أذكار_الطفل_المسلم #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_أذكار_المسلم_ #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية
الترتيب:

#3K

1 مشاهدة هذا اليوم

#3K

125 مشاهدة هذا الشهر

#45K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 126.
المتجر أماكن الشراء
محمد الغزالى السقا ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية